مرحباً بك زائرنا الكريم, إذا كنت ترغب بالمشاركة فنحن نرحب بانضمامك معنا ويمكنك التسجيل من هنا ومن ثم المشاركة معنا.
إسم المستخدم
كلمة المرور
1
admin
17, أغسطس 2017
123
0
دليل إرشادي لحمام السباق 5 123

الإدارة الصحية لحمام السباق

حمام السباق مثل كل المخلوقات الحية يمكن ان يصاب بالمرض حيث تهاجمه الطفيليات الداخلية والخارجية التي تؤثر على الصحة بشكل عام وعلى المشاركة في السباقات وتحقيق المطلوب.

الجدير بالملاحظة ان كثير من الأمراض تستطيع فحصها بالعين المجردة وتظهر على جسم الحمامة ولكن أيضا في بعض الحالات تحمل الطيور المرض داخليا بدون وجود أعراض واضحة لعلامات المرض.

الحمام الزاجل بطبيعته له مقاومة وحيوية قوية لتجنب المرض بعكس بقية أنواع الحمام.. في كل الأحوال ربما أتت هذه المقاومة للمرض نتيجة الإجهاد والتدريب لهذه السلالات القوية.. ولكن السباقات بشكل عام ترهق الحمام وتضعف مقاومتهم إذا لم يأتي بعدها براحة مناسبة وانخفاض للجهد التي تبذله.

من الضروري السيطرة على أسباب المرض قبل حدوثه في المسكن عن طريق استخدام الفيتامينات ونظافة المسكن والتهوية والإدارة الجيدة لجميع الحمام والاهم الاستعمال الصحيح للأدوية وليس كيفما اتفق..ويجب الانتباه إلى ان حمامة واحدة في المسكن كافية لنقل المرض إلى بقية الحمام كله .. إذا لم يتم استبعادها للعلاج بمفردها .

 

يجب ان تتعرف على الأمراض الأكثر شيوعاً التي تهاجم الحمام وعلاجها وهي باختصار:

القمل:

يمتص القمل دم الحمام ويتلف الريش ويسبب الكثير من المشاكل لصحة الحمام ولهذا يجب رش المسكن والحمام بأنواع خاصة من المبيدات الحشرية للتخلص من القمل.

الديدان:

الديدان أنواع كثيرة تؤثر على الحمام بشكل عام وأكثرها خطورة الديدان المستديرة كما ان علاج أمراض الديدان عند الإصابة يتطلب وقت طويل نسبيا، تسبب الديدان الضعف العام وانخفاض الوزن والإسهال الدائم .

الكوكسيديا:

طفيل حي يهاجم أمعاء الحمام ويتلفها، وفي حالة الإصابة بهذا المرض لن ينجح الحمام أبدا في تحقيق نتائج طيبة في السباقات ويعتمد ذلك على مقاومة الحمام ومستوى لياقته أو اجهاده لمقاومة المرض في مراحله الأولى .. للوقاية بشكل عام يجب الانتباه ان يكون المسكن جافا تماما باستمرار وخاصة حول مساقي المياه .. يجب أيضا تقليل الازدحام في المسكن .. هذا المرض يصيب الحمام الصغير بالدرجة الأولى لضعف المقاومة لديه ويمكن ان يتفشى المرض إلى جميع الحمام .. فمن الضروري السيطرة عليه من البداية .

القرحة الآكلة - الكنكر:

أكثر المشاكل التي تصيب الحمام الزاجل والحمام بشكل عام .. وتعتبر مشكلة خطيرة لأنها تسبب إجهاد تام للحمام وربما تسبب في 30 مرض مختلف في جسم الحمامة..يظهر المرض نتيجة انخفاض القيمة الغذائية للحمام والماء الملوث ومن الطيور المصابة بالاتصال معها في نفس المسكن .. وللعلم هذا المرض يتضاعف باستمرار حيث ينقسم الكائن الحي في المسكن من 2 إلى 4 ومنه إلى 8 ومنه إلى 16.. ويستمر ليقضي على الحمام كله إذا لم يتم القضاء عليه من البداية وبهذا لا يمكن السيطرة على المرض.

البكتيريا:

البكتيريا أنواع عديدة ومختلفة منها السالمونيلا (الباراتيفوئيد) وهو أكثر الأمراض خطورة للحمام الزاجل والأكثر انتشارا، المرض يمكن تمييزه بسهولة بمشاهدة الذرق الأخضر أو المائي أو البرتقالي ذات الرائحة الكريهة ..والآن توجد علاجات لمحاولة السيطرة على المرض قبل تفشيه في المسكن.

الأمراض التنفسية:

المشاكل التنفسية تسببها عدة كائن حية مختلفة .. ولكن اغلب الأحيان يظهر المرض نتيجة التهوية السيئة والأجواء الباردة والازدحام في المسكن..والأعراض للمرض واضحة تماما منها العطس والأنسجة الدهنية على الأنف المخاطي وصعوبة التنفس.

الفيروسات:

ليس هناك علاج لهذه الكائنات الحية الصغيرةِ جداً والحل هو المناعة عن طريق التطعيم. ورغم ذلك معظم التطعيمات المطورة حديثا غير كافية لضمان العلاج .. ولكنها تساعد على إبقاء مستويات جيدة من الصحة بقدر الاستطاعة.

 

شروط للتربية:

  • يوصى بالتربية والإنتاج في فصل الشتاء.

  • لا تقام سباقات في فصل الصيف – في الدولة الحارة طبعا العربية -  ويجب استغلال الحمام للراحة.

  • يجب فصل الحمام الزاجل فترات معينة عن التزاوج.

  • في مرحلة القلش توقف جميع النشاطات من سباقات أو تدريب أو إزعاج للحمام .. لتتعافي الطيور بشكل كامل من تبديل الريش.

  • يجب التخلص من القمل في الحمام باستمرار وخاصة في موسم التزاوج وفي السباقات.

  • يجب متابعة الحمام الصغير في الأعشاش وفحصه جيدا خوفا من تفشي الكنكر من البداية .

  • من الضروري تغذية الحمام بغذاء يحتوي على كل العناصر الضرورية للنمو وصحة الصغار.

  • يجب إضافة الفيتامينات مع مياه الشرب.

  • توفير الأملاح الخاص بالطيور مثل الحصى وقشور المحار.

  • بعد فطم الصغار ينصح بوضعها في مسكن خاص بالصغار لمتابعة حالته الصحية ولتكوين مجموعة جديدة.

  • من المهم الا يكون المسكن مزدحما بالحمام.

  • تجنب استخدام الأدوية جميعها مرة واحدة.

  • يجب أن يكون المسكن جافا ونظيفا باستمرار.

  • الحمام المريض أو المشكوك بصحته يجب فورا استبعاده من المسكن ووضعه بعيدا في مسكن منعزل للعلاج والمتابعة الصحية لا تنتظر أبدا إبقاء في المسكن بأي شكل من الأشكال.

  • في حالة عدم تمكنك من العلاج لحمامة مريضة واستمرت فترة طويلة قم بالتخلص منها إلى الأبد وخاصة التي ممكن تنقل العدوى لبقية الحمام– الذبح.

  • الطيور الصغيرة يَجِبُ أَنْ تكون عندها شهية صحّية للأكل والطيور التي لا تأكل يفقد وزرنها بسرعة وربما هناك مشكلة ويجب العزل والمعالجة الضرورية لها.

  • يجب ان تتفادى الأمراض بالتفادي مقدما وليس بالانتظار إلى ان يأتي المرض ..

  • قدم للحمام بعد السباقات الفيتاميناتَ والجلوكوز والمعادنَ للتَخفيف عن الإجهادِ ولإرْجاع الجسمِ إلى الوضع الطبيعي بأسرع ما يمكن.

  • بشكل عام الحمام الزاجل من الضروري توفير مسكن مناسب له وتغذية مناسبة وتدريب بشكل صحيح لكي يصل الى لياقة بالغة وقصوى ويبقى بصحة جيدة .. يجب عليك اخي المربي السيطرة على وضع حمامك لضمان نجاحك.

  • يجب التخطيط لبناء مسكن لحمام السباق مناسب من الناحية البنائية والصحية للحمام، ليس شرط أن يكون المسكن واسعا بل مناسبا للعدد المطلوب ويتم بناءه بصورة حسنة وجميلة هذا له دورا مشجع لك وللآخرين، وتصميم المسكن يتم حسب أفكار المربي ولكن يجب ان يتوافق مع متطلبات الحمام الزاجل

  • احرص على أن يكون المسكن نظيفا وخاليا من الآفات باستمرار.   

 

جدول تدريب لحمام السباق

يبدأ التدريب بشكل متدرج من الأسهل إلى الأصعب ، في البداية يجب ان يتعلم الحمام الطيران صباحا لساعة واحدة على الأقل وبعد العصر لساعة واحدة..يسمح بالتدريب في الطقس الجيد وإذا كان غير مناسب لا يسمح برميات الحمام والتدريب ويؤجل إلى يوم مناسب .. – ملاحظة يقصد بالتمرين والرميات إطلاق الحمام من مسافات وليس طيران الحمام حول المسكن فهذه فقط لياقة وتمرين عضلات -  

 

 

بعد إكْمال هذه التدريبات الفردية،ستكون الطيور جاهزة للسباق الجماعي:

  • الطيور سوف تتعود على الطيران بشكل مجموعة.

  • سيتَعودون على قيادة الحمام والقطيع وربما يسحبه معه في طريقة وسوف تستفيد من الوقت وإضاعة وقت حمام الآخرين.

  • بعد الانتهاء من التدريبات السابقة تبدأ السباقات في الشهر الذي يليه ويمكنك المشاركة في سباقات تصل إلى مسافة 600 كلم.

  •  تسجل نتائج التدريبات والسباقات في سجلات للمتابعة والتحقيق وتتم السباقات باستخدام نظام الساعات الالكترونية أو العادية حسب توفرها لديك وحظ أوفر للجميع.

 

رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
اختياري